vendredi 4 novembre 2016

مرأة تخَاطِبُ نفْسَها وتَـمْدَحُ حِذاءها

الأصْدقاء يسَاعِدونَك على السّقوط و تَلويحات أُخْرى كما 
مرأة تخَاطِبُ نفْسَها   وتَـمْدَحُ حِذاءها


اشارة :
 «  _ Est-ce qu’il reste du pain ؟
La question vient toujours trop  tard. C est peu être  pour ca qu’elle est posée  sur un temps  d inquiétude  vive  , presque d’ angoisse »
«  la sieste assassinée » P47 / PHILIPPE DELERM
                                     

1
شهْوتي للبُكاء من فائض سَعادَةٍ طارئةْ.
·   
قال لي : لم أجَدْ مَكانًا يَليقُ بدَمْعيَ للبُكاءْ
هذا الصبّاح التُّونسي الوَسيمِ..
 لا تخف شهوتي للبكاء  لا" لنكَدٍ  وطني".. كما يحلو لك أن تقول
كلّ شيء على ما يرام : جيبي عامرٌ  وكل أعضائي بخير
وعَنز البلاد سارحٌ في النّوار  
شهوتي للبكاء من فائض سَعادة طارئة
أضاقت علىّ قميصيَ  وحذائيَ
(...)
هَمَمْت أنْ أقول له
لك أن تبكي بعيدا عنّي
وإنْ شِئْت متْ علَى نفْسك فرحا
 أو عبوسًا كما سعير الأسْعار هذا الشّتاء  
وما شأني أنا ...
تماسكتُ حين رايته يرْتَـجِف كما كنْتُ قَدْ اُرتجفتُ 
منذ زَمن الحِنْطة  
حين اتّسعت على بَدني كل معاطفي وسراويلي 
وتذكّرْتُ نفسي حين كنتُ حيا 
وحين مررتُ  من أرض تونس قُرب حياتي
قلت له : ألم تَتْرك معك قميصها الليلة البارحة..؟
القميص
هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحلّ محلّ
المكان .
المكان ثابتٌ وإنْ تحرّك فهو ثقيلُ الايقاعِ
وقميصها خفيفٌ 
يطيرُ بك مع عَطْرها .ويطيّر منك العُنق 
أليْست أحلى الميتات على الإطْلاق ،،،
كما كنت نقول
للنّاس في شِعْرك
أن تموت  بشهيّة شهْقة حبّ ،،،
كن حُرا وابْك من فَرط سَعادتك  ما طابَ لك البُكاء
 أمام نفسك  لاغير


2
امرأة تخَاطِبُ نفْسَها  وتَـمْدَحُ حِذاءها
·     
صادقةٌ هي المرأة التي سَمعتها تقول لنفسها 
أحْسن للمرأة ان تحافظ على حِذائها 
على أنْ ...وأنْ... و أنْ
تحافظ على رجلٍ لا يحبّها
(...)
قلت" لكافكا" "
" الأنيق'قطّ "مكتبة الكتاب 
ما رأيك ...؟ 
ذهب للتوّ عنْدها
ومسح بفَروه تحْت  الرّداء  
اخْرجت من حقيبةِ يدها 
جُلجلا صغيرا ولم تقل شيئا 
وغيّرت من جِلْستها يبدو أنها حَدست
ما قلت للسيد القط " كافكا" في شأنها .
أو علّني أشْبه الرّجلَ الذي أفْسد عليها زينتها
فأرادت أن تـمْدَح حِذاءها
وتُعاقِبني شخصيّا وتَهْــرب باُلْقِطّ "كافْكا"
3
أقوى الكائنات
·      
الإنسان أقْوى الكائنات يحكي
صورة الطاووس ويـُحاكي  سيرته،،
يشْكو البرد كما العَنز 
تماما ويصْعَد قِـمَم السّحُب
ويُفسد نفْسه وأرْضه
كما تفْعل الأرَضَةُ بالكُتُبْ

4
الأصْدقاء يسَاعدونك على السّقوط
·     
لا تحزن كثيرا 
وانْ هو الحُزن مفيدٌ للصّحة تماما.
أحيانا تكون جُرعة من السّعادة قاتلة
الأصدقاء يساعدونك على السّقوط 
بأناقة الواثق من نفسه أنّه هوّ الرابـِح ..
 فاُشْكُر لهم مَساعى سَواعِدَهم.
5
ماذا تبقى من طعم الخبز ..؟
·      
الأصْدقاء ،،،الأصدقاء... أيّــها أصْدقاء
ماذا بقي من الخُبز الذي أكلنا سويا 
في تونس زمن الوَجَع والجُوع؟
(...)
لم يبق عندي غير طعم الملْح
 لذلك ربما وسواه وإن أنا   كنت قدْ متّ
وسال على العُشب والإسْفلت دمي  ذات صبَاح
أنا بصَحةٍ جيّدة
شكري لكم ما متُّ وما كنْتُ قَدْ حَييتُ
بينكم  
 بيني وبينكم الله وذاكرة الوطن  
أنا فِعْلا بصحّةٍ  جيّدة وأحبّ الحياة
وانْ أنا متّ  أقول لكم :
 حُلْوة  هي الحياة
الحياةُ حُلْوة
 فاجعلوا كل يوم من حياتكم  "طقوس عيد"
نلتقى على مهلٍ وإنْ أنا قدْ سافرتُ في كتاب الكون على عجَلٍ .

 



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

محرك البحث