samedi 28 septembre 2013

اُلْـمُجَاهَرَةُ بالإعْتداء بالفَاحِشَةِ

"اُلْـمُجَاهَرَةُ بالإعْتداء بالفَاحِشَةِ عَلىَ اُلْكَرامَة اُلْـجَمَـاعِيَّة والمتَاجَرَة بِـاُلْشَّرَفِ اُلْـعَامْ 


تُــرْفَــعُ أَقْــلاَم اُلْأحْلاَمِ ... إلَـى حِينٍ ...
سليم دولة
إ شارة
: " لا سلطانَ إلا برجال ولا رجَال إلا بمَال ولا مَال إلا بعِمارة ولا عِمارة إلاَّ بعَدْلٍ وحسن سياسة"
ابن قُتيبة : " عيون الأخبار "
.        إ شارة
قالت امرأة حزينة ذات مَساءً قُرب تمثال ابن خلدون  في سُرة العاصِمة التُّونسية
"راني كَرْمَة اذا ربحْتـُم ..حَاجَة منْ
ثَوْرَة اُلْكَرامَة ...

تَطولُ ليلتْكم وتـتْعرًّى ... تـرْمَتكُــم "
 ضَحَكَ صَاحِبي الشَّاعِر وحَزنْــتُ.. .
إشارة :
"قلتُ لي " تُــونس قاصمة ظهور اُلـجبَّارين " ... لن تـــقْــهَر ...وإنْ تَظْهر عليْـــها عَلامَات التَّعَبِ بينَ الحِينِ واُلْـحِــــــــــــــينْ .."

·                      

فتحْتُ فَـجْـرا  كِتَاب "جِبريل اُلْــرَّقمي" الذي هو" الفايس بوك" لأشُوفَ أحْوال " الشَّأْن التُّونسي "  وجَدْت المكاتيبَ قد تـَهَاطَلتْ  . هذا  يُــغنّي عَلى
ليْلاه ... وتِلك تَرثي " قَــيْسَـــها ...  و "قَيْصَرَها ".. وآخر يَصْرخُ في هذه البراري الرَّقمية " واتُونسَاهْ " . هذا يَــعِدُ بالوَرْد ..  وآخر يتوعَّــد ... بالرِّياح العَاتية .. وكل يريد أن يـَـــهَبَ رُوحَه ..."لــمَعْبُودِه" فِداءً لجَلاِله وجَـمـاله أو يتوعّدُه بكَسر أصنامة وتماثيله وأسْنانه  عَلى طريقته الرَّقمية .. أوْ يـُهَدِّدُ عَدوَّهُ بالسَّحل في مَـمَرّات" الفايس بوك" على طريقة " رُعَاةِ البَقَر "... أو  يقْــتَبِــسَ مِنْ " رامْبو العَسْكَري " فُنُونَه  وفنِّــياته لِإذْلاَل خُصُومَه  والتَّنْكيل بأُمَّــهَاتـِهم وأخَواتـِـهم والنَّيل... بِاُلْــنيْل اُلـْمُبـــرَّحِ   مِنْ شرَف السُّلاَلة ثـَـأْرا " للشًّرفِ اُلْرَّفيعِ"...    . الــمُهم أنَّ كُلَّ شَئ... يَتـَـمُّ من عَلى الكُرْسي .  كُرسِي اُلإعْتراف العَاطفي ..  وفي حَلبَة الشَّاشة الزرقاء وعنْد هَذا اُلـْمـُـستَطيل اُلْرقمي   . لا مَكَان للغُبار في "حَرب داحِس والغَبْراء " الرَّقميَّة . " حُروب نظيفة " على الطريقة الأمريكية .. لأن جبريل الرَّقمي والذي هو " الفايس بوك "  هِبَة من الآلهة الجديدة "و  التي هيَّ  كَــكُـُلِّ  ديانَـةٍ  تفْرض وتـَـفْــترضُ اُلإمْــتثال والطَّاعة  لهَا عَنْ أكراه أو طَواعيَّة مُستعينة بوَسْواسِهَا التَّجَسُّســيِ وخَنَّاسِها العَسْكَـــري .  .
·     
في هذا التسيار الرَّقْـمِـــي صَادفَــتْــني أخْبار الوَطن بُــرْكانيَّة .. غائـمة بوقَائع   الإنْــهاك الجـمَاعي من الحياة الجماعيَّة  والشَّخْصيةِ  . ثمة قلق تُونسي من العَــيْش  زادَتْ عليهِ  أخبار  " الجهاد النِّكَاحِي "  . فذهبَ بي التَّفْكير الى حين في هذا
الشأن" الُمُشين " و الـمُذُل للذَّات الجَـماعيَّة وانْ بطريقة سِريَّة غير مُعْلنَة . التُّونِسي مَجْروحٌ منْ هذه " الفَضِيحَة " ويـُــكَابر . ..نعَم انَّ التُّونسي الحُر   ينْــزف ويــكَابر كما هو شأن حرائر التُّونسيات  من فضائح أخْبار " جهاد المنَاكحة " . تذكرتُ  مقالي " الإفْصَاح في تسْميات اُلنكَّاح أو المعمُول به والمسْكوت عنه "  والذي نشرته في" مجلة المغرب" (1989 ). واليوم أصبح " النِّكاح " مَعْمولٌ به  ومُفصِح عنْه  ومَفاخَرٌ به . اذا قلنا بالأمْس البعيد " انه ثمة علاقة تلازم بين النَّيك والسياسة " . فهاهي اليوم الوقائع الـمُشَاهَدة والحوادثُ المُعاينَة تُبرهن سُلوكيا على صحَّة ما ذهَبنا اليهِ في ذلك الزمن النوفمبري  البعيد . اذا كانت السُّلطة السياسية اشتكتنا الى القضاء بتهمة " النيل من الأخلاق الحميدة " . فهل يجوز لي اليوم أن اشتَــكي شخصيا السلطة السياسية في بلادي  للقضاء بتهمة " النيل من الأخلاق الحميدة والمجاهرة بالاعْتِداء بالفاحِشة على الكَرامة الجماعية والمتاجَرة بالشرف العام "... هل يجوز لي ذلك ...؟
·       

في قبول "البنيات" المجاهدات بفروجهن نكاحيا زيادة على " الفقر " وقلة الوعي " والمراهقة العاطفية ثمة شئ نسكت عنه وهو " البحث " عن " الفروسية " و" البطولة " و" الفحولة " ... والتمرد ضد " الميؤرس" من الشفاء منه وهو الفقر العاطفي ( في العائلة والمحيط الكبير ) . البحث عن الإعتراف ... وانتزاع الإعتراف بهن ... في مجتمع يسحقهن بصيغ مختلفة هو من الدوافع للمغامرة النكاحية . ان الإدانــة لا تعوض محاولة الفهم ..؟ لماذا التونسيات بالذات ..؟ معرفيا لا يجب أن نخلط بين الأسباب  والنتائج . مستحضرين " انتشار " الماركوتينغ الجنسي " في العالم والاستثمارات المالية الطائلة في أسواقه . ومحاولات الفهم ليست مناسبات للترير  والتزوير ..
Haut du formulaire
Bas du formulaire

·     
" حرية المرأة التونسية  " والتي هي زهَرة نادِرة في "صَحراء العَرب"  من زهور الإستقلال الوطني تتم مُـحاولات قَصْفها عُــنْوة  .. بـِمَكْر يتقَدَّمُ لارْتِكَاب "جرائِـمَه" باسْم الله و" قداسَة   المقُدس" . يا للمقدس . الجعلان يقتلها عطر الزُّهُور .. منذ كان الخلق و الــخَليقة .. لعلَّةٍ لا يعْلمُها غيْــر الخَالق
·     
عدت الى تصفح" كتاب  جبريل الرّقمي " وتوغّــلْتُ مع اُلـْمَمْحُونَات والـمَمْحُونينَ..  سِلاحي بعْضُ نـِـبَالٍ  للسُّخْرية السُّقراطيَّة من ذَاتي ..وأرْسَلْتُ ابتساماتي  للكُتب .. ودائِــع   عقُول النِّساء والرِّجَال عبْــر اُلْأزمِنَة والدُّهُوِر وقلتُ لي " تُــونس قاصمة ظهور الجبَّارين " ... لن تـــقْــهَر ...وان تَظْهر عليْـــها علامَات التَّعَبِ بينَ الحِينِ والحــــــــــــــينْ ..
·     

"من الذي يخاف ربـَّــهُ  ويحترم أرضَهُ وشَعْــبَهُ ...؟ _
من لاَ يـرَبْعِلُ .. عَلى أهْلهِ وشَعْبِه والعَالم .
_ ما مَعنى يُـرَبْــعِــل .؟
من لا يربْعل:  هو من لا يقول للخَلق أنا " ربُّـكم الأعْلى في الشَّريعة أو الشِّعْر أو السياسة .. "
_ وبعْــدُ
من لا يجْعفلُ لمستبدٍ كائن من كان . ..
_ما مَعْنى يجعفل ؟
يـٌجَعْفِل له : يقول له " جُعْلْتُ فِداكِ "
وبعدُ ..؟  _
- من لا ينْهب ثروة وطنه ..
 وبعد ..؟
من لا يكذب على شعبه ؟
وبعد ..؟
من لا يزوِّر فاتورة الماء والكهرباء .
وبعد ؟
مَّن لا يتهرب من دفْع الضرائب بتعِلـَّـة أن " الدولة تسرق"
 
وبعد ..؟ 
من لا يلعن شرطيا طلب منه بطاقة تعريفه  ..
وبعد ؟
_ من لا يلقي بنفاياته كيف ما  اتـَّفَق من الطابق الثالث مثلا
وبعد ؟
من لا تمتد أنامله الى جيوب " تلامذته " بالدروس الخُصوصية اُلْـمفْرطَة ..
وبعد ..؟
من لا يحْرق " قانون الطرقات " ...
وبعد ؟
من لا يمر بشجرة ويقطع منها غصْنا ..
وبعد ؟
من لا يشْهر شعَارا على كراس تلاميذ الوطن: " الترجي يادولة "
وبعد ..؟
من لا يهاتف جريدة يومية  ويحرِّضُها على عدم نشر نصوص واحد من مُعاصريــه .
وبعد ...؟
من لا يسْرق كلمات غيره ليشتمه بها ...
وبعد  ؟
من لا يستَطيبُ الغَلـَّـة ويسُبّ الملـَّـة...
وبعد ؟ 
من لا يعمل " يقتاتُ  "  عَلى لـَحْم الناس  بلسانه نيئا أو مَطْبُوخًا على نار هادئة أو شرسِة ..
وبعْد ؟ 
من يراعي راحة جاره فلا يُسْمعه ليلاً أو نـَهارا ما لا يـُحبُّ أنْ يـَسْمَعَ من تاريخ خلافاته مع زوجته.. .
وبعد ؟

من لا يسْطو على إرْث إخْوته الأولاد و البنات خاصَّة ..
وبعد ؟
من يحْـــترَم سيرة الشهداء  ودماء الشهداء
وبعد ؟
الذي لا يأتي من التَّالي ويقول " يا مالي ..."
وبعد...؟

من لا يدَّعي امتلاك  الحقيقة ..
وبعد ؟
من لا يزيف اُلْانْــتِخابات .
وبعد .؟
من يعترف بالجميل للمعلمات الصَّابرات والمعلِّمين الصَّابرين
وبعد ؟
من اذا امتحن ... في الوطن صَبر على الوطن   صَبر كَرامَةٍ
 وعْزَّة نــفْسٍ
وبعد ؟
من يعتبر "حب الوطن من الإيمان" وخيانته من " الكُفْران " .
 وبعد..؟
 تُرْفَعُ اُلأَقْلاَمُ الى حٍين... فانَّ الثَّوْرَة كَما الوَرْدَة .. لا يـَـعْنيها قاطِفها .. وانْ هـيَّ  تَعْرفُ صَاحِبهَا وسَاقيها ؟  
·  
  
كانتْ ولا تزال أوْضاع تونس اُلإجتماعية ... بأبعادها اُلْـمُختَلفة في "وضع ثوري " منْذ مَا قبل
v     " الحدث النوفمبري " ... الى الأن .. دون وعي ثوري مُطابق  وممارسة ثورية تقطع بجمالية عالية وان بقسوة مع الماضي يجميع البُني الذهْنية .. والنَّفسيَّة ... الأكثر نـُكُوصًا مَاضويا وخاصَّة في ذهْنيَّة " القادة " "الثورين "... الذين تسكنهم " نزْعة أنا ربكُّم الأعلى " ... عقدة الربَّعلة " كما لو أن الواحد أو الواحدة يُـمْسِكُ على التُّونسيين السَّماء لئلاَ تسْقُط على "رؤووووووسهم" .المطلْوبُ بـَديلٍ كَوادِري  قيادي شاب : قادِرٌ علَى التَّعامل مع " الواقع الثَّوْري التُّونسي  " بذهْنية " ثورية " وممارسات ثَورية ... وفق تصوُّر جَدلي خَلاَّق .. كأن يعْــترف حتى " لخصومه " بفضائلهم.. ولا يُسْقط تعقيدات الواقع بتبسيطات فجة أو يشيع العدميَّة المعُمَّمة والمتنكرة  كما حدث لنا مع مُعضلة صياغة الدُّسْتور " وأكذوبة " الورقة البيضاء " ...المكتنزة بناريخ الأحكام الــمُسَبَّقة  والتَعَوَّذ من تاريخ " دولة الإسْتقلال " أصْلا. . ( كائناتٌ لا تَسْتَطيبُ غيْر العُبودية )... لأن للحرية مَهْرها لا يقْدر عليْه  غير الحرائر والأحرار حقا ..

·      
متى سوف تكمل بنا الأرض دورتها العاطفيَّة ..
 وتغلق كتابها القمري ...
عله ثمة ديانات حب أخرى وتقاة أتقى من الذين
عبروا الارض
 على جماجم الفقراء والمُغَفلين مثْلي حين صدقوا بجُحائية نادرة وعودهم ..
فانشقت جغرافيا البلاد واللغة .. ؟
Haut du formulaire




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

محرك البحث