mardi 26 mars 2013


نوْرَزتــْنيَ تُونِسُ يَا " نيْروز" هذا اُلْصَبَاحْ

...إشارة.
حين علق " أبو منصور اٌلْحَلاج" على اُلْصَليب و هو حَىٌ فِــى "بغْداد" ليصْلب لمدة ثلاثة أيام سنة 301 / 913 م, نظر "الحلاج" "لأبن فاتك" قائلا: "نـَــورزنا". فقال "ابن فاتك" " أيها الشيخ, هل أُتْحِـــفْتَ ؟" (أى هل أتْحِفْتَ بهدايا اُلنيْروز) قال: " بَلى, أُتْحْفْتُ باُلكَـشْف اُلْيَقِين ... غير أنى تعَجــلْتُ الفَـــرحْ ".)


1

هل كَانَ عَليً أنْ أفُرِطَ في قَلْبـيَ ...
يا وردتي الحَمــْراء ..

هل كانَ عليً أنْ أفَـــرِطً ..فـي
قلبيَ وأراهُ يَطيرُ بأجْــنِحَةٍ
مــِنْ غُــيومٍ فــي سمَاوات حُزنه
ليُحِبَنِي وطني .. أكثر
كمـــا لم يُحبـــني..
هل كان علىَ دميَ أنْ
يُـــسَاحَ
دَمِــيَ ..
ليُصًدِقَ
إخْوتِي أنً بَعْض إخْوتِـــي
يَطْلبــونَ
دَمِــــــــي. ..
هل كان ليَ أنْ أرَى قلبي
اُلْمَثقوب
يتَمـــشَى
في معطفه...
الأســـود
و
أقولَ لَــــهُ :
أعضائي اُلْمَسكــينةُ اشْتَاقت
إليكَ سريعًا
حينَ عَضًها اُلْرَصَاصُ
اُلصَـبــاحي

( لم أجدْ وقتًا لأ قُــولَ لأنامِله شُكْــرا صبَاحيًا
لهــــذا الشُكْـــر )
2
كتبتُ على كَــفيَ بجوارح خَاطِري
لأخْوتي
ورفَــاقــي
و..
( نجْمةُ.. ليْليَ)
ويَمَامتَيْ عُمْري
(نورزتني تونس يا نــيْرُوز )
_كتبتُ _
حين اُلــوداع الأخير اُلْذي لمْ يَكُن
وديعًا..
" حاورتُ إخْـوتي في
التـُـراب
و النشــيــد اُلْوطـني
ببنات أفْكـَاري ..
فحَاوروا
بَــدَنِـِـــــيَ
بألســـنـــة
اُلـــْنـــــــــــار

3
الآن ..

فَرغْتُ من أدَواتِ اُلحيَاةِ
( أرْفَعُ بــدَنِي الى الله على...
أطراف أنَامِلي بكَامِل أوْصافِه ..)
بكُــم يا أحبتي أواصِل في الأفْق اُلْـــكَونِي
رحْلــتِي ومَعي مِحْنة اُلْــوطَن
و مِحْـــنتِي في بَعْــض "إخْوتِي " ..
وشيوخ "الأمْس الأبَدي "
4
للذاهلين واُلْذاهِلاتِ مِنْ أهْليَ اُلْطَيبينَ
و اُلْطَيبَات واُلْذاهِبَاتِ وَاُلْذاهــبينَ
بِاُلْحُلْم .. الى مداهْ
وردة عُمْري اُلْحَمْراءْ
هي حمْراء ورْدَة عُــمْريَ فِي لوْنِ
اُلْذِي رَأيْتُم
عَــلَى اُلعُشْبِ و الإسْفَلــت..
حمْراء هي ورْدَة عُمْري
في لوْن دِمَاءِ اُلْشهيدَاتِ وَاُلْــشُهَـداء .
5
...أيها اُلْحُبُ لاَ تَقْتَــرِب

أيُــها الحُب ابْتَعِدْ .... لا تَتَخِذْ لَكَ شَكْل اُلْقِنَعَاعِ
اُلْجَمِيلِ..
أعرفُك من أعْراضك وأمْراضك وتسْهيد جُفون من أصبْتَ من اُلْذينَ أحُبْ
بِي أوجاعٌ ومَوالاتٌ و وهواجسُ غَامِضَةٌ لَوْ جرًبْتَهَــا
اُلْليلةَ يا حُبُ ..
لهَانتْ عَلَيْك أسْلحتُك
وأدَوات صيْدك وَ قنْصك اُلْسِريَــةَ الأخْرى
وخيَرتَ النوْم _ إن اسْتَطعْت _ قَليلاً بالمْرسْتَانَات
العَربيَةِ
لا مَكَان لَكَ عنْديَ في مَشْفَى الأمْراض العَاطفيَة فِي تونُس عِنْد
" الــرازي "
بيْن ضَحَايَاكَ ..

أيَهَا اُلْحُبُ يَازائِــرَ اُلْفَجْر اُلْمَجْنون
لا تَقْتَرب عندي تدابير أخْرى
وأسئلة ..
6

ماذا ورثتُ عنْ أمُي ؟
صَلابة البَدو حينَ اُلْقحْط وذاكرة اُلْمناَحَات في الأزْمِنَةِ
اُلْنواحَــة
ورثتُ قراءَةَ كتُب الْرَمْل و تقَصِى سيرَةَ اُلْزَوَاحِفِ
وحِكْمَةَ اُلْطيْر ...
وعَنْ أبِي ورثتُ افْتِـــتاني بغَريزة اُلْنَحْل اُلْبَري ولِينِ اُلكَلاَم ِ
واُلْسَلاَم َالعَاطِفي عَلى اُلعُشبِ .
وعنْ جَديَ لأمِيَ ورثتُ حُب اُلْشْعْر ..وربًـما
سيرة اُلْشنْــــفرى ..
وعن جَدي لأبِي ورثْتُ حُب اُلْخُيول
ومنــَاصَرةَ اُلْفُقُيرات...
والفـــقراء.
7
الآن سْوفَ أنْتَصِرُ عَلىَ غريزةِ اُلْطيْر عنْد
اُلْطيْر إذْ سأخْلُد إلى اُلنُــــوم قبْلـه
وانْ طَار مِنْ عينيَ طائِرُ اُلْـنوْم ِسَوْ فَ
أهَدْهِده بِاُلْحَديثِ عَنْ اُلحًبِ اُلْحُرِ
واُلْزُؤان
اُلْــنَقِيِ فِي اُلْجَنُــوبِ اُلْــــشَقِيِ .
إنْ أبَى طَائرُ اُلْـــنَوْمِ سَــوفْ أهَدِدَهُ بقَـصِ
جَناحيْة ليصْبْح مثلـــــىَ ..
لا َتَطير منْه غيْر رَغائبـــهُ ..و عنْد
اُلْــفجر أتَــــعَهًـــدُ وحْدي "ساحَة بَرشَلُونَةَ" و"مَكْتَبَةَ اُلْمَعْرِفَةْ"
ورُبمَا أعْطفُ اُلْخطْوَ عَطْفًــا جِهَة جَدنَا بن خلدون اُلْحَضْرمــــيِ
وأدُس عِنْد بُرْنُسه اُلْجَريـدي في "كتاب اُلْمقُدَمة "
خَبـَــرا.. لئِلاَ اُلْنار اُلْكَامِنةُ تَحْت اُلْـــعُشْبٍ
ذات لَيْل تُونـــــسيٍ ....
كما حَرقَتْنِيَ تحْرقَــه .. وأنشده ما أنشدني سيَدُ اُلْنَايَاتِ فأرْقـصنِــي بأوْجَاع نَايَاتــه يا وَجَعـِـــي :
8
"أيها المسلمون ما التدبير، وأنا نفسي لا أعرف نفسي،
فلا أنا مسيحيٌّ، ولا أنا يهوديٌّ، ولا أنا مجوسيٌّ ولا أنا مسلمٌ،
ولا أنا شرقيٌّ ولا أنا غربيٌّ، ولا أنا بريٌّ ولا أنا بحريٌّ،
ولا أنا من عناصرِ الأرض والطبيعةِ، ولا أنا من الأفلاك والسماوات،
ولا أنا من التُّراب ولا أنا من الماء، ولا أنا من الهواءِ ولا أنا من النارِ،
ولا أنا من العرشِ، ولا أنا من الفرش، ولا أنا من الكون، ولا أنا من المكان.
ولا أنا من الهند، ولا أنا من الصين، ولا أنا من البلغار
ولا أنا من أهل الدنيا، ولا أنا من أهل العقبی
ولا أنا من أهل الجنة، ولا أنا من أهل النار
ولا أنا من نسل آدم، ولا أنا من نسل حواء
ولا أنا من أهل الفردوس، ولا أنَا من أهْل جنَةِ اُلْرضْوانِ
وإنما مكاني حيث لا مكـان، وبُرهَاني حيث لا بُرهَان
فلا هو الجسد ولا هو الروح لأنني أنا في الحقيقة
من روح الروح اُلْحَبيب "

9
ما أجـــمَل " كتاب شمسَ تَبْـــريزك " يا مَولاي جلال الدين..
يا رُومِي
وما أشغلني بانشغالِ اخَوتــِي وأخواتي بجَسَدِي هَــذا الصَبَاحْ ...
10
نَوْرَزتــْنيَ تُونِسُ يَا " نيْرُوز" .. لك الله
Haut du formulaire
 ·  · 
Bas du formulaire

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

محرك البحث