vendredi 4 octobre 2013

أي الحكومات أحسن وجوها ..؟ النهضة بلا مكياج .

أيُّ الحُكومات أحْسَن وجُوهًا ؟
_ "اُلْنَّهضة" بلاَ مَاكْيَاجٍ..
أو
انْهَضِي مِنْ   تحْتِ لِسَانِك .. يَا أرْضَ اُلْغَزالِ و"مَالِكَ اُلْـحَزينْ"...



( صدر بجريدة " المغرب اليوم)
سليم دولة

اشارة : " كُلُّ حَرَكَةٍ في اُلعَالـَم العُلْوي والسُّفْلي فأصْلُها المحبَّةُ فهي عِــلَّتُها الفاعِلَةُ والغَائيَّة... " (( كتاب اُلْدّاء والدّواء ))
·  
كُلُّ ما يَأتِيه الإنسانُ في كُلِّ الأزْمانِ كانَ يَأتِيهِ ولا يزَالُ   بفاعِلِ" الشَّوْقِ" .. والحبِّ والهيَامِ والصَّبابَةِ   الزَّائِدَة .. حتّى أنَّ " الحركة الشَّوقِيّة " لا تَسرِي في الكائنات الحيّة ... بَشَرًا و حيَوانا ونَباتا فقط  ... وانَّما تتخطَّاها الى الحَجَرِ والأجْرَام والكواكب .. كُلّها .. كمَا أكَّدَ على هذه الأطرُوحَة ميراثُ المُعَلّمِ الأوّل الفيلسوف  أرسطو . وقد تمَّتْ مُحاولةُ أقْلَمَةِ هذة الأطرُوحَة وِفْقَ تصوُّر ديني سُبحانِي لا يخْلُو من" شِعريّة" ورَهَافة  مُحَبّبة لمَنْ يتأمَّلُ كتابَ الأكوان مِن هذا الأفُق الشّوقي الرَّحْماني الحقّ الذي يَعتبرُ أنّ الأكوان كلَّها في حالة حِوارٍ : كما حِوار الصَّحارَى والأنهار والبحار . وحوار الفُصول .. واللّيل والنّهار .. وحوار الكثيف ( الجسم ) واللَّطيف ( الرّوح ) وحِوار الأرْضي والسَّمائي .. ويتَدفَّقُ هذا التصوّرُ الانْسِيابي الجميل في معاجم "أهل العرفان " مِنَ المتَصَوِّفَة في كلِّ الثقافات وعَبْرَ الدُّهُور . كما لدَى   مَوْلانا جلال الدّين الرّومي  أو الشيخ الأكبر مُحْي الدين بن عربي .. أو شِهاب الدين السَّهرَ وردي  المقتول ...
·
يتَطلَّبُ " الحوار " أساسًا : قابِليّةَ  لأنْ يُغيَّرَ أحَدُ المُحاوِرين أو جميعا مِنْ مواقفهم والآراء التي اسْتَقرَّتْ في أذْهانِهم .. والَّا اسْتحَال الحِوارُ الى اسْتِبْسال مَقيتٍ في الدّفاع عن " الرّغبة المُتمَكِّنة  " .. وليس عن وجاهَة الفكرة . ذلك أنَّ مَعْنى " الحوار " يفْتَرضُ " حركةَ نُقْلة " مِنْ مَوْقِعٍ ثابتٍ الى مَوْقِعٍ مُمْكنٍ ." حارَ حُورا وحُئُورا ... بمعنى رجَع (( إنّه ظنّ أنْ لنْ يحُورَ )) كما ورد الأمر في " الانْشِقاق
( القرآن ) . واذا لم يكنْ الأمرُ كذلك يسْتحيلُ الحوارُ والمُحاورةُ الى " مُناوَرَة "
ومُنازَلة لِسَانيّة " فيستحيل اللّسانُ الغَزّالُ للحَرير  يسْتحيلُ الى سيْفٍ... إلى حُسامٍ  وتسْتحيلُ " اللّغة " معها الى " لغْوٍ " .. لئلاَّ تنتهي مسرحيّة " الطّرشان " المُمَطَّطَة و الممْطُوطة  .إنّه وإنْ كانَ لحِوارِ الطّرْشان وظيفةٌ جماليَّةٌ في الأداء المسْرَحِي منذ القِدَم فإنَّ لحِوارِ الطّرشان في السّياسة وتدْبيرِ الشّأن العامّ أبعادٌ كوارِثيّة لا يُمْكنُ تحدِيدُ مَعالمِها .. إنْ عاجلا أو  آجلا . ما أرْوَعَ   عِبارَة
" الإقتصادُ في الاعتقادِ " وعبارة " التسوّق اللّغَوي النّافع " من أجْلِ  الصّالحِ العامّ ". والذي لا يَنْفصِلُ عَنْ الصّالح الخاصّ  إذْ "السَّعادة "المَنْشودة أوْ على أقلِّ تقديرٍ اتِّقاءُ الشرّ المنْحوسِ ..لا يتمُّ إلا بالمعيَّة والتّركيز على المُشْتَركِ الجَامِع بين التّونسيات والتّونسيين مَحَليّا  وكلِّ البشرِ كوْنِيّا   وهنا سوف تخْتَلفُ الرُّؤى بيْنَ من يُريد أنْ يَكونَ "سعيدا مع الآخَرين أمْ على حِسابهم ..؟ تلك هي المسألةُ . وهي تتعلَّقُ "بالتربية العاطفية " قبْلَ أنْ تَكون شَأْنا سِياسيّا يتَأسَّسُ على تضْخِيمِ مَرَضِي للذّاتِ الفرْدية .. أوْ الحزبية أو الحضاريّة . في مُقابَلِ نُزوعٍ  تبْخِيسي للآخَرِ المُختَلفِ جِنسًا وجهةً وعقيدةً ومُعتقدًا ورَأيا .. ويَرْفُضُ المِزاحَ أصلًا .. والدَّعابةَ مَثلًا ويَعْتبرُها مَعَرَّةً للذّاتِ  .وكلُّ هذه الجديَّةُ العُبُوسَة إنمَّا هي إوَاليّة ومِيكانيزْم دِفاعِي عنِ الذّات يَصْدُرُ عنْ مُرَكّباتِ نقْصٍ يُعانِي منها " الإنسانُ المَقْهور " كما بيَّنَ ذلك بكلِّ حِذْقٍ مصطفى حجازي .  في الإعتراف بامْكانيّةِ وجُودِ " الحَسَن في القَبيح " والقبيح في الحسَنِ " شجاعةٌ استثنائيّة  تتَطلَّبُ ترْبِية لجميعِ المَلَكاتِ النّقدية والجماليّة المُمْكِنة . نحنُ في مَسيسِ الحاجة اليها .. تونسيّا  و كوْنيّا . والاّ سَقطْنا جميعا وبِنِسَبٍ مُتفاوتَةٍ  في "أمثُولَة " الطّائرِ المسكينِ "مالك الحزين"  نَجِدُ الحُلولَ  لِسِوَانا ونَعجِزُ عنِ الظَّفَرِ بها لأنْفُسِنَا  .قال الثعلب : " يا مالك الحزين إذا أتَتْكَ الرِّيحُ عنْ يمَينِكَ فأيْنَ تَجْعلُ رَأسَك ؟ قال : عن شِمالي . قال الثّعلبُ فاذا أتَتْكَ عنْ شِمالك فأيْنَ تَجْعلُ رأْسكَ ؟ قال مالك الحزين : أَجْعلهُ عنْ يمِيني أوْ خَلْفِي . قال الثَّعلبُ : فاذا أتَتْكَ الرِّيحُ من كُلِّ مكانٍ وكُلِّ ناحِيَةٍ فأيْنَ تجْعَلُهُ ؟قال مالك الحزين : أجْعَلُهُ تَحْتَ جَناحِي ؟ قال الثّعلبُ : وكَيْفَ تستطيعُ (...) أَرِنِي كيْفَ تَصْنَعُ ؟ فَلَعَمْري يا مَعْشَرَ الطَّيْر لقد فضَّلكمْ اللهُ علَيْنا . إنَّكُنَّ تَدْرينَ في ساعة واحدة مِثْلما نَدْري في سنَةٍ .. (...) وتُدْخِلْنَ رُؤوسَكُنَّ تحْت أجْنِحَتِكُنَّ مِنَ البَردِ والرِّيحِ (... ) فأَرِنِي كيْفَ تصْنَعُ ؟ فأدْخَلَ الطَّائرُ رَأسَهُ تحت جَناحِه فوثَبَ عليه الثَّعلبُ ...(.. )و هَمَزَهُ هَمْزةً دقَّتْ عُنُقَهَ "  سَلِمَتْ أعناقُ الجَميع ...
·  


أَيُّ الحكومَاتِ أحْسَن في التّاريخ القَدِيم .؟
" النّهضة "
.أيُّ الحُكوماتِ أحْسن في التّاريخ الحديث؟
النّهضة .
أيُّ الحُكوماتِ أحْسَن في التّاريخ المُعاصِرِ؟
النّهْضة .
أيُّ الحُكومات أحْسَن وجُوهًا ؟
النّهضَة . بلا مكياج
أيُّ الخِرْفان أسْمَن ..؟
خِرفانُ النّهضة وبلا شَحْم .
أيُّ العُلمَاء أعْلَم ؟
عُلَماءُ النّهضة بلا زُورٍ
. أيُّ القَمرِ  أقمَر ؟
قَمَرُ النّهضة .
أيُّ الشُّموسِ أشْمَس ؟
شَمْسُ النّهضة
. أيُّ الحُكمَاءِ أحْكم ؟
حُكَماءُ النّهضة .
أيُّ النَّحْويينَ أنْحَى ؟
نُحاةُ النّهضة
أيُّ المَصْرَفيّينَ أصْرَف ؟
( النّهضةُ. كلُّ النّهضة )
أيُّ العَدَّائيـنَ أعْدَى ؟
النّهْضَةُ كلُّ النّهضة .
أيُّ اُلْــقفَّازين أقْفَز .؟
( كلُّ النّهضة ).
أيُّ خَطاَّطٍ أرْقَدُ في الخَطِّ
النَّهضةُ ؟

منْ مِنَ  النَّاسِ أعْلـَمُ ..؟
النّهضَةُ
ومِنْ  أهْلِ اُلـجِنِّ أعْلَمُ؟
جِنُّ النّهضَة
ومَنْ مِنْ  أهْلِ" أعُوذُ بالله" أعْلـَمُ
بخـَلفِيّاتِ الحِوارِ التُّونسي ؟
اللهُ ورَسُولُه
وشَيْخُ مونبليزير ( بُو رْجِل )
والأمْريكانْ
و السيّد حُسين العبّاسي أعْلَمُ.
·  
لِـمَــنْ غَــنَّى على الرّياحي قبْلَ الآخِرَة :
" "احْترت آش نـهديلك يا حلُّوة يوم العيد قُرب ؟

حَتْمًا .  .. غنَّاهَا المرْحُوم  "للنّهضة"

بمنَاسَبة اليَوْم القَمري للتّصَالح مع " الخِرْفان"".

مَن صاحِب " عبْقَريّة المكان"؟
النّهضةُ " .
لمَنْ كتَبَ نزار قباني " إنّي خيّرتك فاخْتاري " . ؟
للنّهضةِ .
لمَنْ كتَبَ بن خَلدون " المقدِّمة " ؟
للنّهضةِ .
لمنْ كتَبَ أبو العرب " كتابَ المحَن " ؟
للنّهضةِ .
لمنْ كتَبَ  أبو فراس :" أَراكَ عَصيَّ الدّمع "؟
للنّهضةِ  " .
لمنْ غَنَّى فريد الأطرش " نجوم اللّيل " ؟
. للنّهضة طبعًا .
لمن غنى بلبل الشرق الحزين : أغنية : " سنَة وسَنتين " ؟
للنهضة
لمنْ أنْشَدَ ناظم الغزالي :" عَيَّرتْنـي بالشّيب "؟
للنَّهضةِ .
لمنْ يرْتفـِعُ سَعيرُ الأسْعارِ ؟
لغيْـرِ النّهضةِ .
على مَنْ يضيقُ العَيـْشُ الآنَ وهُنا ؟
على غيْرِ النّهضة .
على مَنْ تبْكي النّهضةُ ؟
على النّهضةِ .
مَنْ أعْدَى أعْداءِ النّهضة ؟
النّهضةُ
لمنْ بقيَّةُ الحديث ؟
لغيْرِ النَّهضةِ.
Haut du formulaire
_لمنْ كتَبَ محمود درويش :" مَديحُ الظلّ العالي "؟
للنّهضةِ
لمَنْ رقصَتْ داليدا "رقصَةَ زوربا" ..؟
للنَّهضةِ .
_لمنْ هِي" طلعَ البدرُ علينا " ..؟
للنّهضةِ .
_ لمنْ كتَبَ تقيّ الدين المقريزي " إغاثةُ الأمّة بكشْفِ الغُمَّة "؟
للنَّهضةِ .
لمَنْ غنَّتْ أم كلثوم " يا مْسَهَّــرني " ؟
للنّهضة .
_ لمنْ غنَّتْ "كوكب الشرق " :"أغارُ مِنْ نسمة الجنوبِ على مُحيّاك يا حبيبي"
لشَيْخِ  مونبليزير( بو رْجِلْ )  اُلْنّهضَة
_ لمنْ غنَّى الفنّان سمير العقربي " أنا عاشق يا مَوْلاتي "؟
للنهّضة .
_ لمن غنَّى " الجنيرال" محمد عبد الوهاب رائعةَ : " لا تـَكْذبي " ؟

طبْعًا . حَتْمًا . وقَطْعًا للنّهضة .
·  

كمْ تحِبُّ" النّهضة" أنْ تَـنْهضَ بِحُبـِّها لنَفْسِها .. على حِسَابِ غيْرِها  شَوْقا مِنْها  لتَبيتَ " صُورَتــها "  مرّة واحدة و إلى الأبَد في مرآة المُمْكنِ اُلْتّونسي  التي  ليسَتْ مِنْ صُنْعِ أنامِلها وَحْدَها  . الحِوارُ مُشارَكةٌ . واُلْـمُشَارَكَة تفترضُ ضِمْنَ ما تفترضُ " الشِّرْكَ بالرّأي   الواحِدِ   .. والفكرة   الواحِدَة   والحزب الواحِد"  . لقد ورد في الوصيّة 102 للشّيخ محي الدين بن عربي :
"إِنْ تَكُنْ رُوحًا ورَيحانا ... كنْتَ بيْن الخَلْقِ انْــسَاناً "
·
أنا اشْتقْتُ إِليكِ يا أرضَ اُلْغَزالِ   بألــــمٍ ...
وأقْنَعَتُ قلبي بــمَشَقَّةِ شَوْقٍ
أنَّه لم يسْمَعْكِ تتقوَّلين عَنْهُ بـِـــكلاَمٍ
لاَ يليقُ بحُرَّة قوْلهُ بِشَأْنِ حُرٍّ
ولوْ كَان ذلك اُلْكَلامُ مِنْ أرنبَة لسَانكِ لا غــيْر .
العَواطفُ لاَ تَعْترفُ بـِجَرَّةِ   القلَـــم ..
وتجرَحُــهَا
عَــثراتُ اللّسانِ .
انْهضِي منْ تحْتِ لسَانك . أشجَاني تريدُ أنْ
تُحاورَ أشجانكِ لئلاَّ يضيقُ بنَا   الزّمانُ
يا شقيقةَ" مَالك اُلْـحَزين"
لا يغْويكِ " خِطاب اُلثَّعْلًبِ به شَوقٌ إلى عنُقك..
Haut du formulaire

Bas du formulaire


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

محرك البحث