dimanche 21 juillet 2013

تَذَكّْرْتك أيها السيِّدُ الشَّاعِرُ ..و تِلْكَ الطُّيُورْ . رسالة الى السيد الشاعر : رياض الشرايطي


الكاتب الحُر سليم دولة

 فِي الطًّريقِ إلى  " مَدِينَةِ التَّدْقِيقِ وَالتَّحْقْيقِ ":  قَفْصًة  تَذَكّْرْتك أيها السيِّدُ الشَّاعِرُ ..و تِلْكَ الطُّيُورْ .

رسالة الى السيد الشاعر : رياض الشرايطي       




تحيّة تليق بما ترى أنه يليق بمقامك  أيها السّيد الشّاعر                                                                                .
وبعد :                                                                                                                                                
للتّاريخ أحداث وثارات ..وأوجاع ووصايا ومنعطفات  وضحايا ,,ولا يمكن أنْ نَخَافَ _ إذا كان لا بدّ لنا أن نخاف _  إلا من الّذين لا يخافون الله بالمعنى الشّعبي العفْوي والرَعَوي ..هؤلاء الخلق يُخَافَ مِنْهِمْ على النّبات والأطيار والأشجار والوطن .. تماما يُخاف و يحقّ لنا أن نَخاف من الذين لا يخافون " التّاريخ " ..وأنا أخاف التّاريخ  ..وما عدا ذلك شأن شخصي لا يعني أحدا سواي من الوقائع التي حدثت ..
وما يعنيني أيّها السّيد الشّاعر شقيقى في المِداد والتُراب  أنّه:                                                   
حدث أن سقطت من أجندا أيّامي السّعيدة لسنة 2011  الورقة الدّليل على أنّ ذلك النّهار إنّما هو الميقات الموقوت  لعودة  العيد السعيد . كما سقطت أسماء كائنات وكينونات " وطنيّة " من ذاكرتي إراديّا بعد دربة شاقّة  وشائقة ...على محو  أحرف تلك الأسماء والتي _ من فرط  طولها وقصر نظر أصحابها وصويحباتها  –تدعو إلى القرف النّحوي والصّرفي دفعة واحدة .
·    أيّام الأعياد إنّما هي مناسبات قاسية" على قلبي الوحيد إلّا قليلا" ..كما تقول صديقتي وصنيعة حبري " كليمنسيا الجميلة " ..أتذكّر الأصدقاء هنا وهناك ..الذين يدبّون على وجه الأرض ..والذين لفّتهم كتب الغياب . يتوّزع قلبي وخيالي  على جغرافيات الوطن  وأتذكّر مخطوط كتابي الذي أكلته ألسنة النّار  ذات فجر تونسي وأتذكر عنوانه الدّال  على ضياع بوصلة الأمّة التي استفحل فيها أمر الغُمَّة :" أمة جنّت فصولها " .وهاهي تُجنّ . مخلصة لعاداتها ...
وأتذكر مكتبتي التي طار بها غراب البين الانتهازي .أتذكّر  نفسي صغيرا ...يعتصرني الشّوق إلى أمّي وجدّتي وخالتي "فجرا " .. في عمرة ..الهاجعة قريب سرّة قفصة ..تذكّرتك أيّها السيد الشاعر وأنا في الطّريق إلى أمّي ..  عند " مدينة التّدقيق والتّحقيق " ..لقد طارت بي الذّاكرة  إلي مدينة سوسة التونسية حضرموت الكونية  ..وإلى " الملتقى الدّولي حول الرواية العربية "  وكان ذلك  في مارس – آذار 1996..حين وجّهتَ لي دعوى  رسمية  للمشاركة في ذلك المُلْتَقَى  ..فكان ما كان  ..ممّا هو شبيهُ بما هو كائِنُ الآنْ .. قوادة الأمس ثوراجيو اليوم ..                                                       كأن لا ثورة حدثت  ..المهمّ                            _أيّها السيد الشاعر                                                                  
بعد أن قمت بقراءة نقدية لرواية" ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمى                                                                          
,,,وإثر قراءة  " الدُعاء على المٌلوك والَسلاطين والأمراء ومن في السياق من أعداء الامّة  "والوارد بنصه في كتابي ‘‘ كتاب السُلوان والمنْجنيقات ‘‘..  والصادر في طبعته الأولى عن دار رؤئ للنشر 1995, بعد مُتواليات من المَشَاق ,  أذكر ذلك الشخص الرسمي  الذي طلب منك أنت أيها السيد الشاعر  أن تفتك مني المصدح  لتسكت  صوتي كما سبق لوزير حقير أن طلب من شاعر هو أحقر منه التكفل بمهمة شتمي في المقاهي والحانات _ وهو مدون في الصحافة التونسية " على أساس انى في حاجة الى اعادة تأهيل تربوي  ..مقابل  ...اسقاط شرفه الشعري الساقط أصلا ..  كما منعت  من لقاء شعري بالطلبة في  المركز الثقافي: " يحى بن عمر   ,,في حين كان جمهرة الشعراء وأحد ,المَمْر وقيِن أقصد المَرْمُوقين- والذي هو شاعر ثوري اليوم -  في ضيافة السيد المعتمد  محمد الطاهر المبروك  الذي هوالسيد "الحضري "  والذي هو معتمد سوسة المدينة ..والذي من حقّه التجمّعي  أن يحتفي                                                                                                                                                  
 في بيته ..بكتّاب "إتّحاد الكتّاب "  والذين هم  وفق لغتهم هم لا هو اتحاد ولا هم كتاب .. ومن حق السيد المعتمد سليل "كتاب    العمدة" .أن يحتفي بالسيد الشاعر الصَّرعُوفي ( نسبة الى صعرف الإبل )  ..دون أن يضطروا جميعا و تجمعيين "إلى  سيارة إسعاف " رغم إعتساف الشرطة التجمعية ..وأبناء وزارة الجدران أقصد وزارة الداخلية.. ضدي طبعا                               .
..يا للتاريخ                                                                                                                                            

 . وأكثر لقد تم السطو على مداخلتي حول رواية "ذاكرة الجسد "من الغرفة  لكن من حسن طالعي أني  كائن ذاكرة  فطمت على التمر وحليب النوق . من فعل ذلك؟ وما السَببُ .لا أعْلم ؟ لكن بعض الصحافيين الجزائريين اتًصلُوا بأحلام وحدثوها بمحبًة  حول المداخلة التي لا أملك منها نسخة ,ولم أعتمدها  في  " مداخلتي "  لأني أردت أن أُسخِف َ وأُحَقِر  من سطا على حصتي في القراءة إذ كان من المفروض أن أقدم مداخلتي في الحصة الصباحية كما هو مثبت في دليل البرنامج ..وكما هو منشور فى الصحافة للعموم  واذا بالسيد  الكاتب وابن حمام سوسة  فرج الحوار عمل كل ما في وسعه ليقوم مقامي فيقدم مداخلته في الحصة التي تخصني   اعتقادا منه أن جمهور  الطلبة سيكون أكبر؟؟؟ فلم يحترم لاميثاق الصداقة بيننا ولا كياسة الضيافة  نعم .هكذا هم بعض الخلق من الكتاب والأدباء والشعار ير والشعراء   ولا أظن جازما أن كاتبا ..شاعرا روائيا نحاتا رساما موسيقار عار قد اختار الانتصار للتجمع الدستوري الديمقراطي  المتربص بالسلطة العليا الآن ..جدير بالإحترام ( أما فلاسفة تونس فتلك حديقة أخرى وزاوحف أخرى ). وأكثر أيها السيد الشاعر  لقد تم تهديدي من قبل بعض الزبانية  بدق عنقي اذا أنا بت في سوسة ,,,وقد تناهى ذلك التهديد الى مسامع طلبة تقدميين  وطالبات تقدميات .. فأرادوا حراستي مشكورين  تماما كما تناهى ذلك  التهديد   إلى مسامع الروائي الكبير  حنا مينا والروائي  صاحب" التجليات " المصري  جمال ألغيطاني والجَسُور الجزائري الطاهر وطار  ,,,فأراد حنا مينا أن يخفف من حدة الأمر فقال لي حرفيا ‘‘لماذالم تراقص نصا من نصوصي أيها البحار ,,,؟‘‘ فقلت له ان مداخلتي حول رواية أحلام مجرد صدفة حبرية وأنت كاتب كبير ,,تستحق  كل التقدير وقد كان الأستاذ توفيق بكار قد اثنى على مداخلتي  الى الحد الذي أحرجني  فعلا أمام الطلبة ,,فقال لي الراحل الأديب الجزائري  الطاهر وطار "أنا لم أرغب مواصلة الاستماع الي مداخلتك حول احلام ,,"فقلت له ,,,ممازحا"_

 أعلم أنك  عضبت منى " والغضب غول العقل " و ان الغيرة تملكتك مما قلتُ حول رواية أحلام " والغيرة ساحقة كالهاوية "  ,,أعلمك اني والله لا أعرفها شخصا _ أقصد أحلام _ ولكني أعرفها نصا ,,فقال لي حرفيا ‘‘ هذا لاينفي أن شعرك أعجبني وطريقة الالقاء ,,,‘‘ ثم صمت طويلا  وقال لي حرفيا ‘‘ شهيد من يموت من أجل الكلمة الحرة.                                                    

أيها السيد الشاعر فلنتذكر دائما أنه كان ثمة دائما                                                                                              :                                                                                                                      
لغْو الإلْغائيَة الشامِلَة..فلنفتح الذاكرة المخلصة والماكرة .                                                                                        

للذاكرة أفراحها وأتراحها                                                                                                                          .
للذاكرة إيقاعاتها وطيوبها وطيورها  . ماذا يساوي الكاتب الشاعر .الروائي. الصحافي . الفنان اللاعب  بالأشكال والإيقاعات والألوان إذا لم يكن حُرا .. مُحرِضًا جَسُورًا عَلَى الحُريَة ضِدَ المتُواصين على فلاحة العبودية والعبودية المتنكرة والإمتثالية المُهينَة للذات ِالإنْسَانيَة مَظْهَرَا وَجْوهَرَا                                                                                                                  

صديقي الجميل:                                                                                                                         

علي الكاتب  الحُر أن يحصن ذاته  الحرة وان كانت موجوعة في سويداء القلب  من متواليات التوعكات   " التنافسية " بينه وبين أصحاب  "الصنعة"  الذين يدينون بوجودهم لسنوات طوال على كراسي المؤسسات الثقافية المختلفة  لرزمة الخدمات العلنية والسرية التى قدموها للمخاليع والمخلوعات من الحكام العرب ..وأقل الخدمات التي قدموها  مقابل " جحر الشعر" أو " برنامجا تلفزيا" ... أو " التَرَوُس" على " مجلة " ثقافية إنما هي تشويه الكتاب الأحرار ..   خدمات لا تليق بهذا المَشعور له أو ذالك " المُوَسِم النوفمبري" الطامح الى " بيت الشعر الثوري اليوم "  يريد ان يحصل على "وسام الثورة " بعد أن حصل على وسام العورة للاستحقاق ألقِوادي  بالمعنيين التونسي والمشرقي
أيها السيد الشاعر :

    حين نستحضر مِحْرارَ التاريخ .. الشاعر الحق _ أيها السيد الشاعر _  لا يليق به مقام "البطل المزيف" خاصة ذلك البطل التراجيدي دون ملحمة تراجيدية  كأن يَطلْب له مقام   الريادة  الأدبية  أو ما يمكن لى تسميته "الجينيرالية الشعرية ". ( أكَبَ اللهُ سَعْد العَار) هكذا يقول اللسان الشعبي الأذكى من الحُسَام .الشارع وحده شاعر الثورة .. وما يزيد عن ذلك فُسَاءُ مُتلْفَز .


أيها السيد الشاعر

قد جعلوا من الذات الشاعرة ذاتا عاهرة مُتَسَولَة سيولة مالية  ومسؤولية سياسية  . ان تلك اللاًزِمَة التي كانت تُدَرِب ُعليها "حَارِزَةُ" حمام التَجَمُع السياسية   جوقها اإلإنتهازي _ واللازمة" هي ..هي :

" الله أحد ..الله أحد ..." هي نفسها عينها اياها يرددها ريئس جوق أخر: شعرور صرصور هذى المرة : " الله أحد الله أحد .. والشُعْرُورالصَرْصُور مَا كيفُوا حَد ْ.."   كأن سائر أدباء الوطن وأديباته لا يزيد  وجودهم عن مقام الهَبَاءاتِ  الغُبَاريَة.

الالغائية الشاملة للمُخَالِفِ وَالمُخْتَلِفِ  , هي قانون اليوم .. كما كان بالأمس قانون" التَجَمُع " .الذي خمج البلاد تاريخا وثقافة ..وشَوَه الذَواتِ الأهْليَة فحَولَهَا إلى "خلائق انتهازية "يجملون الواقع ويرتقون اسمال الحقيقة فيتحدثون عن " مناطق الظل " ليتكتموا لما عليه تلك الجهات من تفقير وذل ..

يقولون عن أنفسهم _ ليُشيدُوا بعبقريتهم  في الانتهازية _ بأنهم "أبناء عاهرات " وأنهم  "تَرَبُوا فِي حجورهن" _ ويفاخرون ..غير أنهم يكذبون هذه المرة أيضا  ..لأنهم لو كانوا كذلك لكانوا ورثوا الديمقراطية الحقيقية عن أمًهاتهم .. لأن" بنات الفرح "..وريحانات الشوارع وحدهن الديمقراطيات لأنًهُنَ عَرَكْنَ فِعْلاَ الحَيَاة وعَرَكَتْهُنَ   فِعْلاَ  ..الحيَاة.


أيها السيد الشاعر :

لا للتصاغر واحتْقار الذات الكاتبة ...المُواطِنَةُ الحقة الحقيقية  وليست المُوَاطِنَةُ بالحُقْنَة الإصْطِنَاعيَة .
لا للتصاغر  .. أمام أي كان من أصحاب المال والسلطان أمر لا أحبه لنفسي ولمن أحب من الكتاب ,,تماما كمالا أحب للكاتب الحر لا دور الجلاد ,,ولا دور الضحية انه مقام لا أحبه لنفسي ولا لمن أحب من أصحاب الحبر والمداد الحائر _ الأقلام المطمئنة لا تعنيني _ ,,, وان كنت أقُر بحق الشاعر أو سواه  ..حقه في مزبلة نفسه كما  يشتهي ويريد لكن الذي ليس من حقه اطلاقا  أن ىيتسلق رقاب  الكتاب الأحرار والشعراء الأحرار والشواعر الحرائر .. لا أعرف كيف لكاتب أن يجوًع كاتبا ,,,ولشاعر أن يحاصر شاعرا ,,ويُضيِقَ عليه حتى  في لقمة عيشه ومن هم في ذمته ,,,ولكني أعرف صدق ما ورد في الأوراق القديمة من صدق الحكمة القديمة ‘‘ الفقر في الوطن غربة والمال في الغربة وطن  ‘‘ تماما كما أعرف أن أبناء ما دون مقام الكلب قد أجاعوك  كما أجاعوا  كل  حُرِ وحُرَةِ  وأفْرطوا
لا أحد من المزايدين على العباد بحب البلاد بإمكانه المزايدة عليك


طالب بحقك وأنا نصا  وشخصا وصاحب  فكرة تأسيس " رابطة الكتاب الأحرار " وكل الأحرار معك ,,طاب وقت السيد الشاعر ووردة  .

شقيقك في المداد الحُر  والتُراب

الكاتب الحر سليم دولة

كتب وتمت مراجعته بعَمْرة  قفصة _9 _09 _2011
§          


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

محرك البحث